دراسة: خسائر قطاع غزة تجاوزت 75 مليار دولار

دراسة-خسائر-قطاع-غزة-تجاوزت-75-مليار-دولار-2.jpg

دراسة: خسائر قطاع غزة تجاوزت 75 مليار دولار

 

أجرى مركز الشرق للأبحاث والثقافة دراسة خاصة لتقدير حجم الخسائر التي تسبب بها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الشهور الستة من بدء العدوان منذ 7 أكتوبر 2023م.

 

شملت الدراسة تقديرا للخسائر البشرية والمادية والنفسية والبيئية، حيث تم وضع تقدير مالي لكلٍ منها، وفقاً لضوابط ومحددات منهجية.

 

وفقاً للدراسة، فقد بلغ مجموع الخسائر 75.65 مليار دولار أمريكي، على النحو التالي:

 

أولاً: الخسائر البشرية:

 

بلغ تقدير الخسائر البشرية من شهداء وجرحى 19 مليار دولار، حيث بلغ مجموع الشهداء بما فيهم المفقودين حوالي 40 ألف شخص، بتقدير مالي لحجم التعويض بقيمة 300 ألف دولار عن كل شخص، بإجمالي 12 مليار دولار.

 

كما بلغ مجموع الإصابات الحرجة والأضرار الجسدية البليغة حوالي نصف إجمالي الجرحى؛ أي حوالي 40 ألف إصابة بليغة بتقدير مالي لكل إصابة بقيمة 150 ألف دولار، وبإجمالي 6 مليار دولار. يُضاف إلى ذلك 40 ألف إصابة متوسطة وطفيفة بتقدير مالي متوسط لكل إصابة بقيمة 10 آلاف دولار، وإجمالي 600 مليون دولار.

 

وقد لفتت الدراسة إلى خسائر خاصة في الكوادر الطبية المميزة، والتي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي بشكل متعمَّد، وبلغت حوالي 400 كادر طبي، بتقدير مالي لكل كادر منهم بقيمة مليون دولار؛ لصعوبة تعويضهم بالمنظور القريب، وبإجمالي 400 مليون دولار.

 

ثانياً: الخسائر المادية:

 

وقد شملت الدراسة مختلف مجالات الخسائر، وجاءت على النحو التالي:

 

المباني: وقد تم احتسابها بوحدة المتر المربع، وقد بلغت 30 مليون متر مربع بقيمة 500 دولار للمتر الواحد، وبإجمالي 15 مليار دولار.

 

الأثاث: وقد أفردت الدراسة تقديرا خاصاً لأثاث المنازل والمؤسسات، وفقاً للمتر المربع الواحد من بين 30 مليون متر مربع، حيث تم تقدير المتر بـ 250 دولار، وبإجمالي 7.5 مليار دولار.

 

وتناولت الدراسة خسائر المتاجر بإجمالي 4.5 مليار دولار، والمصانع بإجمالي 300 مليون دولار، والمزارع بإجمالي 600 مليون دولار، والمركبات بمختلف أنواعها بما فيها سيارات الإسعاف والدفاع المدني بإجمالي 150 مليون دولار، وخسائر المختبرات الجامعية والطبية بإجمالي 100 مليون دولار.

 

وقدّرت الدراسة حجم الخسائر في قطاع البنى التحتية من شوارع، وشبكات صرف صحي، وشبكات مياه وآبار، وشبكات كهرباء، وشبكات اتصالات بإجمالي 5 مليار دولار.

وأشارت الدراسة إلى الخسائر المرتبطة بتعطيل عمل 400 ألف عامل فلسطيني في مختلف المجالات، بإجمالي 8 مليار دولار.

تابع في دراسة: خسائر قطاع غزة تجاوزت 75 مليار دولار

 

ثالثاً: الخسائر النفسية:

 

فقد أفردت الدراسة تقديرا خاصاً بالآثار النفسية على سكان قطاع غزة، البالغ تعدادهم حوالي 2.4 مليون نسمة، حيث أكدت الدراسة تعرُّض جميع السكان لإصابات نفسية مختلفة، ما بين الشعور بالخوف، والشعور بالحرمان، والشعور بالفقد، وحالات الاكتئاب بمستوياتها المختلفة، وأفردت الدراسة تقديراً مالياً للتعويض النفسي على السكان بإجمالي 12 مليار دولار. كما قدّرت الدراسة تعويضات الدعاية السوداء التي أطلقها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومسّت من سمعته بشكل كبير بإجمالي مليار دولار.

 

رابعاً: الخسائر البيئية:

 

وأشارت الدراسة إلى الأضرار البيئية التي تسبب بها العدوان الإسرائيلي، بسبب إلقاء ما يزيد على 70 ألف طن من المتفجرات المختلفة، وآثارها على المديين الزمنيين القصير والطويل، مع إجراءات معالجتها قدر الإمكان، بالإضافة إلى ركام المباني والغبار المتطاير في كل مكان، وتدمير المساحات الخضراء بإجمالي 2.5 مليار دولار.

 

وأكدت الدراسة التي أجراها مركز الشرق للأبحاث والثقافة أن القيمة الإجمالية لحجم الخسائر التي لحقت بقطاع غزة وسكانه والبالغة 75.65 مليار دولار أنها قابلة للزيادة مع استمرار العدوان، حيث صدرت الدراسة في اليوم 165 للعدوان، كما أنها تمثِّل تقديرات أولية، نظراً لصعوبة الوصول إلى إحصاءات دقيقة في ظل عدم قدرة المنظمات الدولية والمؤسسات الإقليمية والمحلية، وحتى السلطة الفلسطينية عن تقديم أرقام دقيقة، مما يجعل هذه الدراسة هي الأولى في مجالها.

 

وقد تناولت الدراسة مجالات الخسائر على النحو المشار إليه، ولم تقصرها على الخسائر في الأبنية والبنى التحتية كما جرت العادة في الحروب السابقة، وهو ما يتطلب نظرة جديدة ومختلفة لحجم الأضرار التي لحقت بالشعب الفلسطيني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *