السابع من شعبان:

 السابع من شعبان:

 

حدث في مثل هذا اليوم,,

*سنة 12هــ/أكتوبر633م خروج عامر بن الجراح “أبي عبيدة” قائدًا على أحد الجيوش الأربعة التي أرسلها الخليفة أبو بكر الصديق لفتح الشام.
*سنة1359هـ/سبتمبر1940م الطائرات الحربية الإيطالية تقصف مغتصبة تل أبيب (تل الربيع) الصهيونية إبان الحرب العالمية الثانية وتقتل 117 شخصا.
*سنة1376هــ/مارس1957م مصر تعيد فتح قناة السويس وذلك بعد إكمال انسحاب القوات الصهيونية من سيناء وقطاع غزة.

تابع في  السابع من شعبان:

*سنة1383هــ/ديسمبر1963م الرئيس المصري جمال عبد الناصر يدعو لمؤتمر قمة عربي طارئ لمواجهة خطر تحويل إسرائيل لمياه نهر الأردن.
*سنة1399هــ/يوليو1979م رئس لجنة القدس الملك المغربي الحسن الثاني يدعوا لعقد أول اجتماع للجنة في مدينة فاس المغربية.
*سنة1409هــ/مارس1989م استعادة مصر لشريط طابا الحدودي من دولة الاحتلال الصهيوني، بعد حكم أصدرته محكمة العدل الدولية، وقد أقر التحكيم الدولي في 29 من سبتمبر 1988م أحقية مصر في طابا.

 

أحداث سُطِّرَت في مثل هذا اليوم:

 

هي عبارة عن سجل يومي يحتوي على سرد منفصل لأحداث تاريخية مرتبة بطريقة عشوائية تستعرض أحداث من التاريخ القديم والوسيط والحديث، وأحداث عربية ودولية
يهدف هذا السجل إلى التذكير ببعض الأحداث المؤثِّرة في حياة الناس على المستوى الوطني والقومي والعالمي، بالقدر الذي لا يجعلها مملة للقارئ.

 

ولهذا السجل أهمية خاصة، فهو يجعل الإنسان يشعر بأزمان مختلفة، كما لو أنه عاشها. ويمنحه شعوراً داخلياً بالسعادة، وأحياناً بالألم، لأحداث وقعت في مثل هذا اليوم الذي يحياه. وهذه طريقة جيدة لاستشعار التاريخ والاستغراق والتأمل فيه.

 

قد تحتاج المدارس وأولياء الأمور لتعليم أولادهم بعض الأحداث التاريخية عبر استعراض هذا السجل اليومي ، وتشجيعهم للتعبير عن مشاعرهم تجاه هذه الأحداث، وتعزيز فكرهم.
يعتبر هذا السجل اليومي للأحداث ملهماً للبعض لدرجة تدفعه لتبادله مع أصدقائه ومحبيه والمهتمين به، ليصبح شكلاً من أشكال تعزيز التواصل الاجتماعي.

 

إن مركز الشرق للأبحاث والثقافة يقدِّم هذه الخدمة لزواره، ليسهِّل عليهم مطالعة ما جرى في مثل اليوم الذي يحيونه، وتناقله إلكترونياً ببساطة ويُسْر مع أصدقائهم. ويأمل المركز أن يلقى ذلك ترحيباً وراحة لدى الزوار الأكارم.

 

إعداد/ أ. محمد حمدي مدوخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *