أمثال وحكم شعبية فلسطينية

أمثال وحكم شعبية فلسطينية

pngegg-4-300x300 أمثال وحكم شعبية فلسطينيةأمثال وحكم شعبية فلسطينية

pngegg-4-300x300 أمثال وحكم شعبية فلسطينية

إعداد: هيا عبد القادر الشرافي

إن الأمثال والحكم الشعبية تعد مرآة تعكس فلسفة الشعب وحضارته وهي من أكثر عناصر الفلكلور تداولا، فهي تساعد في تدعيم القيم ونشرها وتحمل في طياتها مثلاً عليا يسعى الانسان إلى تحقيقها.

*ومن الأمثال والحكم الشعبية الفلسطينية:

فللصداقة مثلا دور كبير في حياة المجتمع وهناك مجموعة من الأمثال التي تدعو إلى هذه القيمة:

(دور على الرفيق قبل الطريق)

(الصديق عند الضيق)

وتعمل الأمثال الشعبية أيضاً على تأصيل الخير وتحارب الشر والشريرين ومن ذلك:

(ابعد عن شر وغني له)

(الخير بالخير والبادي أكرم والشر بالشر والبادي أظلم)

وهناك أيضاً أمثال ارتبطت بالعادات مثل:

(لا سلام على طعام)

(لبس الاسمر احمر واضحك عليه) وهذا المثل في اشارة إلى ان الشعب في العادة يرفض ان يرى الاسمر يلبس ثياب حمراء اللون.

وهناك أيضاً أمثال ترتبط بالمعتقدات مثل:

(خير يا طير) اذ يشير إلى التفاؤل بالطير.

 (اذا اتفرق الحمل ينشال) اشارة إلى التعاون بين افراد القبيلة او الحمولة في البادية.

وهناك أمثال وحكم شعبية فلسطينية تبرز القيم والمثل الاخلاقية مثل:

(إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب)

(اسال عن الجار قبل الدار)

(الضحك بلا سبب من قلة الادب)

(اسأل مجرب ولا تسال حكيم)

0225555 أمثال وحكم شعبية فلسطينية

وهناك أمثال وحكم شعبية فلسطينية تعبر عن ثقافة الشعب قد تكون المعلومة التي يقدمها المثل جغرافية مثل:

(خبِّ فحماتك لكبار لعمك اذار)

وقد تكون المعلومة صحية كالمثل الذي يقول:

(اتغدى وتمدى سهوتين وتعشى وتمشى ولو خطوتين)

(اخر الدواء الكيّ)

وقد تكون المعلومة طبية مثل :

(برد الصيف أحد من السيف)

(ما زين الا بعد جدري وما عمر الا بعد حصبة)

وقد تكون المعلومة صناعية كالمثل الذي يقول:

(مثل الحداد بلا فحم)

وقد تكون المعلومة زراعية كالمثل القائل:

(جاي يبيع السلق على اهل سلوان)

وقد تكون المعلومة شرعية كالمثل القائل:

(الجار اولى بالشفعة)

وقد تكون دينية كالمثل القائل:

(يا صبر ايوب)

وقد تكون المعلومة تربوية مثل:

(العصا لمن عصا)

(ابنك وهو صغير ربيه ولما يكبر خاويه)

قد تكون المعلومة اجتماعية مثل:

(الخال متخلي والعم متولي)

وقد تكون المعلومة تاريخية مثل:

(بعد خراب البصرة)

وقد تكون موسيقية مثل:

(زاد في طنبور نغم)

(قالوا للجمل زمر قال: لا شفه مضبوطة ولا اصابع مفروقة)

وقد تكون المعلومة متعلقة بعلم الحيوان كالمثل القائل:

(حطو ذنب الكلب بالقالب اربعين سنة طلع اعوج)

وقد تكون المعلومة فلكلورية كالمثل الذي يقول:

(ابن القصة بساعة يكبر)

ومن الأمثال والحكم الشعبية ما يشير إلى السير الشعبية كالمثل الذي يقول:

(الصيت لأبو زيد والفعل لذياب بن غانم)

ومنها ما يعبر عن ارتباط المثل بالقصة والنادرة مثل:

(البسة رطلين واللحمة رطلين والداهية اجتنا منين)

(هو بري براءة الذيب من دم ابن يعقوب)

(بين حانا ومانا ضاعت الحانا)

 

هناك أمثال عن الصمود أمام هجمات العدو في حقب التاريخ مثل:

(لو كانت عكا خايفة من هدير البحر ما وقفتش على الشط)

وهناك أمثال عبّرت عن تعلُّق الفلسطيني ببلده مثل:

(من طين بلادك حط ع خدادك)

(زوان بلادنا ولا قمح الغريب)

وهناك أمثال عبّرت عن التعاون والتآلف الذي يسود الجماعة مثل:

(حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس)

وهناك أمثال وحكم شعبية فلسطينية تشير إلى معاناة الشعب الفلسطيني التي سجلها التاريخ مثل:

(حكم قرقاش)

(زاد اثنين كفّى تلاته)

(يللى عادمين الزيت سووا زلابية)

(يللي عادمين الطحين سووا فطير )

6d7a187520b1dd9a03ae7568649f1036-300x200 أمثال وحكم شعبية فلسطينية

وهناك أمثال تدل على المجاعات الكاسحة زمن الحكم العثماني مثل :

(اللي يوكل من خبز السلطان يضرب بسيفه )

(كلب الشيخ شيخ)

(الي ما بيجي معك تعال معه )

(دنيا مع الواقف )

(العين ما بتعلا عن الحاجب )

(أنا أول من طاع وآخر من عصى )

وهناك أمثال شعبية تشير إلى ما يعانيه الشعب الفلسطيني من تعدد الزعامات مثل :

(البصل كلهم روس )

هناك أمثال تحترم الناجحين في أعمالهم مثل :

(رافق السبع ولو يوكلك )

هناك أمثال تندد بالسلطان الظالم مثل :

(أبو طبزية قاضي في البريه )

وهناك أمثال كرست التمسك بقيم حضارية معينة مثل :

(الرزق بدو نطه )

وهناك مثل يشيد بالعمل وتندد بالبطالة مثل :

(اللي عند الله ما بضيع )

وهناك مثل ينص على أن المسلم الحقيقي يحب لأخيه ما يحب لنفسه مثل:

( اللي بحب نفسه تكرهه الناس )

وهناك أمثال تدعو إلى مبادى اقتصادية مثل :

(الزعتر والزيت عماد البيت )

وهناك أمثال تدل على أهمية الأصالة في البنت كالمثل القائل :

(الي ما بتنفقها خدودها بينفقوها جدودها )    

(خد الأصيلة ولو على الحصيرة)

(طُب الجرة على فمها بتطلع البنت لأمها )

وهناك أمثال متعلقة بتزويج المرأة مثل :

(اللي ما بدو يجوز بنته يغلّي مهرها )

وهناك أمثال وحكم شعبية فلسطينية تحوي على الرمز سواء أكان واضحاً أو خفياً مثل:

(ابن آدم أسود راس )

وهناك أمثال تتعلق بالأرض والشجر والزرع مثل :

(في آب اقطع القطف ولا تهاب )

(احضَر عنزتك بتجبيلك توم )

(ياما خروف سبق امه على المسلخ )

هناك أمثال تتعلق بالصناعة والحرف مثل :

(اللي بإيدو صنعة مالك قلعة )

(اللي مش كارُه يا ناره )

(رايح جاي مثل المكوك )

وهناك أمثال وحكم فلسطينية تعبِّر في بيئة  مسيحية مثل :

(كيد الرهبان غلب كيد النسوان )

(اشتغل الحد والعيد ولا تعوز اخوك السعيد )

في منطقة يوردون مثل يقول :

(كول زيت وناطح الحيط ) ويرد المثل نفسه في الخليل (كول زبيب وناطح الحيط )

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send message via your Messenger App

Pin It on Pinterest

Share This
Open chat