مدارس اللاجئين السوريين في تركيا

مدارس اللاجئين السوريين في تركيا

كتب / أحمد عبد الهادي

مدارس اللاجئين السوريين في تركيا كثيرة وهذا يعكس مدى الاهتمام البالغ الذي وفرته تركيا للأطفال السوريين بعد حدوث الأزمة السورية، حيث أصبح معظم الطلاب في المدارس على عكس السنوات الأولى من قدومهم التي كان عدد الطلاب خارج المدرسة أكبر من عدد الطلاب الذي يتلقون التعليم، ومع مرور الوقت شيئا فشيئا استطاعت وزارة التربية والتعليم التركية ضم مدارس جديدة وإدخال الطلاب في نظام التعليم الحكومي التركي، وهنا نتعرف سويا على أهم المعلومات التي تخص تعليم الأطفال اللاجئين من سوريا.

تعليم الأطفال السوريين في تركيا: 

منذ وصول الأطفال السوريين إلى الأراضي التركية تم تطوير العملية التعليمية بشكل كبير، حيث بمجرد وصولهم ارتاد أغلبهم مراكز التعليم المؤقتة والتي زادت على 370 مركزاً والتي حظيت بدعم كبير من منظمة اليونيسيف الأمم المتحدة للطفولة وفيما بعد تم تحويل كثير من هذه المراكز إلى مراكز تعليم انتقالية. ويتلقى 650 ألف طالب سوري تعليمهم في المدارس، جزء منهم التحقوا بمراكز تعليم مؤقتة يُشرف عليها معلمون سوريون.

وقد تطور عدد الأطفال الذين يتلقون التعليم في سوريا سنة بعد الأخرى حتى وصلت نسبتهم في عام 2017 إلى 60% وبالتالي أصبح عدد متلقي التعليم أكبر من العدد الموجود خارج المدارس. وقد أحصت وزارة التربية والتعليم التركية التحاق ما يزيد على 600 ألف طالب سوري بالتعليم الرسمي التركي للعام الدراسي 2018- 2019 . وكانت وزارة التعليم التركية منذ يوليو عام 2017، قد أصدرت قراراً إلزامياً يقضي بدمج التلاميذ السوريين في الصفين الخامس والتاسع في المدارس التركية. وأكدت أنّ جميع التلاميذ السوريين في تركيا سيندمجون في المدارس التركية بحلول العام الدراسي 2018 ــ 2019

بعد ذلك تم إدخال جميع السوريين إلى المدارس الحكومية التركية، وهناك العديد من المعوقات التي واجهت هذا الاندماج مثل اللغة ومحدودية التدريب الخاص بالمعلمين السوريين إلى غيرها من المعوقات الأخرى.

احصل على نسختك من كتاب:

صعوبات التعلم الأكاديمية

7-211x300 مدارس اللاجئين السوريين في تركيا

المناهج الدراسية الخاصة بالتعليم السوري:

تلتزم المدارس الابتدائية بتقديم نفس مناهج المدارس السورية التي تتبع النظام السوري، وذلك باستثناء مادة واحدة فقط، وهذا حرصا على تقديم نفس المادة التي تناسب الطفل السوري وتناسب مستواه وفهمه.

التلاميذ من الصف الأول إلى الصف الرابع يتلقون في الأسبوع 25 ساعة من الدراسة المنتظمة كما يوجد خمس ساعات إضافية يحق للمدرسة أن تتصرف بها كما تشاء، أما في المرحلتين الإعدادية والثانوية يدرس الطلاب 30 ساعة أسبوعيا مع خمس ساعات إضافية أيضا تتصرف بها المدرسة.

يبلغ عدد المدرسين السوريين الذين يعملون داخل المراكز المؤقتة أكثر من 14000 معلم سوري يتم تقديم منحة لهم من قبل منظمة اليونيسيف.

أهم مدارس اللاجئين السوريين في تركيا:

تعد مدرسة السلام واحدة من أهم المدارس الخاصة بتعليم الأطفال السوريين، حيث أنها المشروع الرائد والأهم لأطفال سوريا، وتقوم بتأمين التعليم المجاني كاملا للأطفال دون دفع أي مصاريف تخص التدريس أو الكتب.

بعد افتتاح المدرسة شهدت إقبالاً كبيراً جداً من قبل الطلاب السوريين، حيث اصطف العديد منهم من أجل تلقي العلم، مما أدى إلى بناء طابق آخر في المدرسة والاعتماد على الكثير من المعلمين السوريين، كما تمت زيادة ساعات الدراسة لتشمل خمس مناوبات في اليوم بداية من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء ولمدة 6 أيام في الأسبوع.

يتم تأمين الأقساط والكتب المدرسية للطلاب من خلال التبرعات المالية والعينية وتعتمد المدرسة على منهج سوري معدل معتمد على اللغة العربية وذلك من أجل أن يتمكن الطفل من إعادة الاندماج في النظام التعليمي من جديد ، كما يتم تدريس اللغة الإنجليزية واللغة التركية للطلاب بشكل مكثف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *