سلسلة منظمة التحرير الفلسطينية


سلسلة منظمة التحرير الفلسطينية

 

محاضرة رقم (1) :

PA-MohseSaleh-26222-535-320x202-1-300x189 سلسلة منظمة التحرير الفلسطينية

سلسلة منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1936-4 ، اجتمع الوطنيون في نابلس ، مطالبين بإضراب شامل ومفتوح وإنشاء لجنة وطنية دعت إلى إنشاء لجنة وطنية في جميع المدن الفلسطينية ، وبعد ذلك انهار الحزب والتقى باللجنة الوطنية في اجتماع شعبي لنخبة الشعب الفلسطيني leadership.As ونتيجة لذلك ، فإن المفوضية العربية العليا ، التي تولت قيادة الشعب الفلسطيني ، أدارت الإضرابات الشهيرة والثورة الكبرى ، واعترفت بها سلطات الاحتلال البريطاني ، تأسست وحلت في عام 1938. ومع ذلك ، بعد الحرب العالمية الثانية ، وبعد إنشاء جامعة الدول العربية تحت اسم “المؤسسة العربية العليا” في عام 1946 ، استأنفت أنشطتها. في عام 1947 ، تمت دعوته من قبل الأمم المتحدة لحضور جلسة لمناقشة القضية الفلسطينية وخطة التقسيم.

https://east-cr.com/lecture-birth-the-palestine-liberation-organization/

 

محاضرة رقم (2) :

المجلس الوطني الفلسطيني: وهي السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تضع سياساتها وخططها وبرامجها ، والبرلمان الفلسطيني الذي يضم ممثلين عن الفصائل الفلسطينية المتطرفة ، والنقابات الشعبية ، وممثلين عن جيش التحرير الفلسطيني ، وشخصيات مستقلة ذات قدرات وقدرات. كان المجلس الوطني 1968-7 4 الجلسة الأولى التي شارك فيها الفدائيون الفلسطينيون على الخطوط الأمامية ، ثم تم استخدام الجلسة التالية على هذا النحو ، مع بعض التغييرات في نسبة ممثلي كل من هذه الفصائل وممثلي الاتحاد العام والمستقلين.

كان عدد أعضاء المجلس في زيادة مطّرِدة، بينما ثبت عدد أعضاء المجلس الممثلين عن الفصائل بشكل رسمي، وعوضت الفصائل وخصوصاً فتح حاجتها لأن تكون لديها أكثرية الأصوات في المجلس، بإدخال المستقلين بأعداد كبيرة نسبياً ومتزايدة باستمرار، مع زيادة حصص التنظيمات الشعبية؛ كاتحاد الطلاب والعمال والمرأة والكتّاب والمعلمين والهلال الأحمر.

 

 

https://east-cr.com/a-lecture-entitled-the-national-council-palestine/


 

محاضرة رقم (3) :

 

القضية الفلسطينية هي قضية سياسية بامتياز، فكيف تعاملت منظمة التحرير وقيادتها مع القضية الفلسطينية.

إن وزن حركة فتح في الهيئات القيادية لمنظمة التحرير كان له التأثير الرئيس في اتخاذ كل القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، بل يمكن القول ان فتح هي التي رسمت مسار منظمة التحرير منذ دخولها وسيطرتها على المجلس الوطني في عام 1968.

منذ دخول حركة فتح للمجلس الوطني بتركيبته الجديدة عام 1968 ونفوذها في ازدياد من خلال وجودها في المستقلين والاتحادات الشعبية.

 

 

https://east-cr.com/fatahs-influence-on-the-plo/