الثامن من شعبان:

الثامن من شعبان:

حدث في مثل هذا اليوم,,

 

*سنة1367هـ/يونيو1948م السعودية وسوريا ومصر والأردن ولبنان والعراق يهاجمون القوات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

*سنة1371هــ/مايو1952م انطلاق أول طائرة مدنية نفاثة وكان اسمها “كوميت-1” تحمل مدنيين في التاريخ من مطار هيثرو في بريطانيا، وكانت سرعتها آنذاك 720 كم في الساعة.

 

*سنة 1375هــ/مارس1956م حصول تونس على استقلالها بعد حلقات من الكفاح، ومفاوضات هزيلة أجراها “الحبيب بورقيبة” مع الحكومة الفرنسية في باريس، احتفظت فيها فرنسا ببعض الامتيازات.

تابع في الثامن من شعبان:

*سنة1397هـ/يوليو1967م الإعلان عن انتهاء حرب الأيام الأربعة بين مصر وليبيا.

 

*سنة 1425هــ/سبتمبر2004م الولايات المتحدة الأمريكية تطرد ناشط السلام البريطاني المسلم يوسف إسلام، وتذكر أنه على قائمة الممنوعين من دخول أمريكا لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

 

*سنة1426هـ/سبتمبر2005م جيش الاحتلال الصهيوني يكمل انسحابه أحادي الجانب من قطاع غزة.

 

*سنة1432هــ/يوليو2011م استقلال جنوب السودان عن السودان الموحد، وسيلفا كير يؤدي اليمين رئيسًا لها، ويأتي الاستقلال نتيجة تصويت سكان الجنوب في استفتاء تقرير المصير والذي أجري قبل حوالي 6 أشهر.

 

أحداث سُطِّرَت في مثل هذا اليوم:

 

هي عبارة عن سجل يومي يحتوي على سرد منفصل لأحداث تاريخية مرتبة بطريقة عشوائية تستعرض أحداث من التاريخ القديم والوسيط والحديث، وأحداث عربية ودولية
يهدف هذا السجل إلى التذكير ببعض الأحداث المؤثِّرة في حياة الناس على المستوى الوطني والقومي والعالمي، بالقدر الذي لا يجعلها مملة للقارئ.

 

ولهذا السجل أهمية خاصة، فهو يجعل الإنسان يشعر بأزمان مختلفة، كما لو أنه عاشها. ويمنحه شعوراً داخلياً بالسعادة، وأحياناً بالألم، لأحداث وقعت في مثل هذا اليوم الذي يحياه. وهذه طريقة جيدة لاستشعار التاريخ والاستغراق والتأمل فيه.

 

قد تحتاج المدارس وأولياء الأمور لتعليم أولادهم بعض الأحداث التاريخية عبر استعراض هذا السجل اليومي ، وتشجيعهم للتعبير عن مشاعرهم تجاه هذه الأحداث، وتعزيز فكرهم.
يعتبر هذا السجل اليومي للأحداث ملهماً للبعض لدرجة تدفعه لتبادله مع أصدقائه ومحبيه والمهتمين به، ليصبح شكلاً من أشكال تعزيز التواصل الاجتماعي.

 

إن مركز الشرق للأبحاث والثقافة يقدِّم هذه الخدمة لزواره، ليسهِّل عليهم مطالعة ما جرى في مثل اليوم الذي يحيونه، وتناقله إلكترونياً ببساطة ويُسْر مع أصدقائهم. ويأمل المركز أن يلقى ذلك ترحيباً وراحة لدى الزوار الأكارم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *