كتاب معالم على الطريق

$ 0.00 شامل الضريبة

التصنيف:

كتاب معالم على الطريق

 

إسم المؤلف/ سيد قطب

عدد صفحات الكتاب /196

مقاس الصفحة / 14*24

 

لا بسبب تقف البشرية اليوم على حافة الهاوية التهديد بالفناء المعلق على رأسها نهذا عرض للمرض وليس هو المرض .. ولكن بسبب إفلاسها في عالم : القيم » التي يمكن ان تنمو الحياة الانسانية في ظلالها نموا سليما وتترقى ترقيا صحيحا .
وهذا واضح كل الوضوح في العالم الغربي، الذي لم يعد لديه ما يعطيه للبشرية من « القيم » ، بل الذي لم يعد لديه ما يقنع ضميره باستحقاقه للوجود بعدما انتهت الديمقراطية ، فيه الى ما يشبه الافلاس حيث بدأت تستعير – ببطء وتقتبس من أنظمة المعسكر الشرقي وبخاصة في الانظمة الاقتصادية ! تحت اسم الاشتراكية ! كذلك الحال في المعسكر الشرقي نفسه ..
فالنظريات الجماعية وفي مقدمتها الماركسية التي اجتذبت في أول عهدها عددا كبيرا في الشرق – وفي الغرب نفسه – باعتبارها مذهبا يحمل طابع العقيدة ، قد تراجعت هي الأخرى تراجعا واضحا من ناحية و الفكرة ، حتى لتكاد تنحصر الان في الدولة ، وأنظمتها، التي تبعد بعدا كبيرا عن أصول المذهب ..
وهي على العموم تناهض طبيعة الفطرة البشرية و مقتضياتها، ولا تنمو الا في بيئة محطمة : أو بيئة قد الفت النظام الدكتاتوري فترات طويلة ! وحتى في مثل هذه البيئات قد بدأ يظهر فشلها المادي الاقتصادي وهو الجانب الذي تقوم عليه وتتبجح به – فروسيا – التي تمثل قمة الانظمة الجماعية – تتناقض غلاتها بعد ان كانت فائضة حتى في عهود القياصرة ، وتستورد القمح والمواد الغذائية ، وتبيع ما لديها من الذهب لتحصل على الطعام بسبب فشل المزارع الجماعية وفشل النظام الذي يصادم الفطرة البشرية ولا بد من قيادة للبشرية جديدة !

تابع في كتاب معالم على الطريق

إن قيادة الرجل الغربي للبشرية قد أوشكت على الزوال ٠٠ لا لأن الحضارة الغربية قد افلست مادیا او ضعفت من ناحية القوة الاقتصادية والعسكرية ولكن لأن النظام الغربي قد انتهى دوره لأنه لم يعد يملك رصيدا من « القيم » له بالقيادة 4 يسمح لا بد من قيادة تملك ابقاء وتنمية الحضارة المادية التي وصلت اليها البشرية ، عن طريق العبقرية الاوروبية في الابداع المادي، وتزود البشرية بقيم جديدة جدة كاملة – بالقياس الى ما عرفته البشرية – وبمنهج اصيل وايجابي وواقعي في الوقت ذاته .
والاسلام – وحده – هو الذي يملك تلك القيم وهذا المنهج لقد أدت النهضة العلمية دورها .. هذا الدور الذي بدأت مطالعه مع عصر النهضة في القرن السادس عشر الميلادي ، ووصلت الى ذروتها خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ولم تعد تملك رصيدا جديدا .ط

 

تحميل مجاني 

 

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “كتاب معالم على الطريق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *